نسخة تجريبية www.ita.gov.om

عمان الرقمية

تلخص رؤية عُمان الرقمية تطلعات السلطنة وهي تواصل مسيرتها نحو تحقيق الإستراتيجية خلال السنوات الخمس القادمة، ويمكن إيجازها على النحو التالي:

"أن يمتلك المواطنون المعرفة والوسائل والأدوات التي تؤهلهم للتفاعل الرقمي والدخول إلى شبكة الإنترنت واستخدام الخدمات الإلكترونية على نحو فعّال وآمن في أي وقت وفي كل مكان بالسلطنة، وأن يتم تعريفهم بالخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة و تشجيعهم على التفاعل مع الحكومة عبر الوسائل الإلكترونية.

توفير احتياجات قطاع تقنية المعلومات العُماني من الموارد والأدوات اللازمة لتحويل الأفكار والمبتكرات في مجال تقنية المعلومات إلى منتجات وخدمات تلبي احتياجات ومتطلبات الحكومة والسوق بهدف تحديث و تحسين البنى الأساسية والتطبيقات والخدمات. هذا بالإضافة إلى تشجيع المواطنين الراغبين في إنشاء شركات صغيرة و متوسطة تعمل في صناعة تقنية المعلومات وتوفير بيئة عمل تمكنهم من النمو.

زيادة فعالية الخدمات الحكومية وأتمتتها وتوفيرها إلى المواطنين، وقطاع الأعمال، والهيئات الحكومية إلكترونيا مع التركيز على تطوير و تكامل الخدمات الإلكترونية و توفيرها بسلاسة على شبكة الإنترنت بحيث تكون متاحة في كل وقت وآمنة وسهلة الاستخدام.

تحديث البنى الأساسية والتطبيقات الحكومية وجعلها أكثر تطابقاً مع المعايير الحكومية المشتركة المعتمدة مع تهيئتها وتوجيه دفتها نحو إنجاز عملية أتمتة الخدمات وزيادة فاعليتها مع تحقيق مستويات استمرارية الأعمال المطلوبة لضمان توافر البنى الأساسية و الخدمات الحكومية.

تدريب موظفي الحكومة العاملين في إدارات تقنية المعلومات تدريباً جيداً على تشغيل البنى الأساسية من خلال برامج التدريب وتنمية المهارات المطابقة لمعايير التقنيات والنظم المستخدمة."