نسخة تجريبية www.ita.gov.om

 

 

 

مقدمة

 

 

في اطار المنظومة المتكاملة للتعاملات الرقمية والتحول المجتمعي نحو مجتمع المعلومات؛ أصدرت السلطنة حجر الأساس لقانون المعاملات الالكترونية. واُتبع ذلك بالمضي قدما في تنفيذ مشروع البنى الأساسية للتصديق الإلكتروني واللازم لوضع الثقة في كافة التعاملات الافراد والمؤسسات الالكترونية عبر منظومة متكاملة تقدم شهادات التصديق الإلكتروني الى كافة فئات المستخدمين.وتخضع هذه المنظومة لقواعد تأمينية وتنظيمية على مستو عال من التقنية.

هذه النطاقات التأمينية سوف تعطى الثقة في سرية تداول المعلومات والتعرف على الهوية الرقمية وهى العوامل اللازمة لتقديم خدمات الحكومة الالكترونية سواء داخل أو خارج السلطنة. ومن ثم وفى هذا النطاق، تم وضع الهيكل التنظيمي للمشروع الذى تقوم بتشغيله وإدارته هيئة تقنية المعلومات وفقا لقانون التعاملات الالكترونية. وقد روعي في وضع الهيكل الالتزام بكافة المعايير الدولية بهذا الشأن ومن أهمها: تكوين لجنة مختصة بوضع السياسات وإصدار أوامر التشغيل واتخاذ القرارات الاستراتيجية الخاصة بهذا المشروع. وكذلك الالتزام بكافة المتطلبات التقنية الدولية اللازمة لتشغيل تلك البنى الاساسية.

ويقوم مركز التصديق الإلكتروني بالهيئة بالعمل كمركز للتشغيل وتقديم كافة الخدمات المتعلقة بالتصديق الإلكتروني مثل: إصدار الشهادات والقيام بدور سلطة التسجيل التي تقوم بالتعرف على طالبي الشهادات.

 

الخدمات المقدمة

تتنوع الخدمات المقدمة سواء للمؤسسات أو الأفراد ومنها:

خدمات مقدمة للمؤسسات:

  • شهادات التصديق الإلكتروني للتشفير.
  • شهادات التصديق الإلكتروني للتوقيع الإلكتروني.
  • شهادات التصديق الإلكتروني للتحقق من الهوية
  • شهادات التصديق الإلكتروني لتشفير البريد الإلكتروني.
  • شهادات التصديق الإلكتروني للأجهزة.

كما توجد خيارات أخرى مثل إمكانية الالتحاق بالبنى الأساسية لخدمات التصديق الإلكتروني كمقدم خدمات تصديق الكترونى أو جهة تسجيل المستخدمين.

خدمات مقدمة للأفراد:

  • شهادات التصديق الإلكتروني للتوقيع الإلكتروني (على بطاقة الهوية المدنية أو الهاتف النقال)
  • شهادات التحقق من الهوية (على بطاقة الهوية المدنية أو الهاتف النقال)

موقع الانترنت

البنى الأساسية للتصديق الإلكتروني تعمل وفقا للمعايير والسياسات العالمية ومنها: أن يتم نشر شهادات التصديق الإلكتروني الرئيسية لعامه المستخدمين وأن يتم ايضا نشر السياسات والإجراءات المتبعة في التشغيل وكذلك وضع تلك الوثائق والشهادات على هذا الموقع. وذلك لتحقيق الثقة اللازمة لاستخدام تلك الخدمات.