نسخة تجريبية www.ita.gov.om

الشبكة الحكومية الموحدة



هي شبكة اتصالات وطنية تعزز التواصل بين المؤسسات الحكومية بصورة آمنة وتدعم مشاريع هيئة تقنية المعلومات لبناء مجتمع عمان الرقمي، كما تعمل على رفع مستوى الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية من خلال تسهيل التواصل والتنسيق بينها، كما تدعم الشبكة تبادل البيانات والصور والمقاطع المرئية مع الالتزام بشروط ومعايير اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs) لتوفير الخدمات بسلاسة لمستخدميها. ويضمن تصميم الشبكة قدرتها على تغطية المتطلبات المستقبلية بما يضمن تقديم خدمات حكومية إلكترونية متكاملة.

ومن خصائص الشبكة الحكومية:

  • استخدام تقنية (MPLS) التي تٌتيح إنشاء شبكات افتراضية خاصة (VPN) لمختلف الوحدات الحكومية، وتميزها بإمكانية إضافة أو ربط مواقع جديدة للشبكات الافتراضية وإعادة هيكلتها بسهولة وفي وقت قصير.
  • توفير نظام تسجيل البلاغات بالشبكة، والسماح للمختصين من الجهات الحكومية  بالدخول للنظام ومراقبة أوضاع الأجهزة والخطوط.
  • الدعم الفني على مدار الساعة لخطوط الشبكة ومراقبة الخطوط ورصد تقارير أداء الشبكة.

ولتسهيل تقديم الطلبات ومتابعتها قام فريق الشبكة الحكومية  بتوفير خدمة تقديم الطلبات بشكل إلكتروني الذي يوفر الخدمات التالية:

  • تقديم طلب خط جديد (ربط موقع جديد بالشبكة الحكومية).
  • طلب تغيير الخدمة.
  • رفع أو خفض سعة خط الخدمة.
  • نقل خط الشبكة لجهة حكومية معينة الى موقع آخر.
  • ربط خارجي بين جهتين حكوميتين (وهي أحد الخدمات الأساسيّة التي تأسست من أجلها الشبكة) .
  • إيجاد شبكة تواصل إلكترونية آمنة يمكن للمؤسسات الحكومية الاعتماد عليها.
  • تسهيل عملية التواصل والتنسيق بين الجهات الحكومية.
  • توفير الوقت والجهد للجهات الحكومية في تخليص المعاملات بينها.
  • ضمان توفير خدمات حكومية إلكترونية متكاملة.
  • دعم مشاريع عمان الرقمية وتسهيل التحول للحكومة الإلكترونية.

وقد قطع فريق العمل في الهيئة شوطا كبيرا في مرحلة ربط المؤسسات الحكومية، إذ يزيد عدد المواقع التي تم ربطها حتى الآن عن 1000 موقع، ويقدر الفريق أن 90% من المؤسسات الحكومية قد تم ربطها بالشبكة وبدأت باستخدامها وما يزال الفريق يعمل لربط بقية المؤسسات لتحقيق شبكة التواصل الآمنة والسلسة المنشود إنشائها.